انضمي الى صفحتنا على فيسبوك


وتابعينا على تويتر
بث تجريبي
الفتاق ( الفتق أو البعج ) الإربي
الأمراض الجراحية
   
5/14/2014

الفتاق ( الفتق أو البعج ) الإربي :


تكون الخصيتان أو المبيضان عند الجنين قبل الولادة داخل البطن مع وجود رباطٍ خاص يربطها بالصفن عند الذكور والأشفار عند الإناث ومع اقتراب موعد الولادة يشد هذا الرباط تلك الأعضاء باتجاه توضعها الطبيعي النهائي حيث تنزل الخصيتان باتجاه الصفن والمبيضان باتجاه الحوض عبر قناةٍ خاصة هي القناة الإربية وتنغلق هذه القناة تلقائياً وبشكلٍ دائم خلال أسابيع بعد الولادة وفي حال عدم انغلاق هذه القناة بشكل تام يصاب الطفل بالفتق الإربي مما يسمح بدخول جزء من الأمعاء ضمن القناة غير المنغلقة ويتدلى إلى كيس الصفن ليكبر حجمه ويبرز من وقتٍ لآخر على شكل كتلةٍ من الناحية الإربية (المنطقة الفاصلة بين البطن والفخذ) ويمكن أن يحدث الفتق بأي عمر.


العوامل المؤهبة لحدوث الفتاق الإربي :
•   في الخدج .
•   يصاب الذكور أكثر من الإناث .
تكثر الفتوق عند عائلاتٍ محددة .
•  في حالة عدم نزول الخصية أو الخصية النطاطة .
•   في الإحليل التحتي .
•   في خلع الورك الولادي .
•   في الداء الليفي الكيسي أو التليف الكيسي .
أعراض الفتاق :
يمكن ملاحظة الفتاق بسهولةٍ غالباً , حيث تلاحظ كتلة متبارزة في أعلى الفخذ وأسفل البطن أو في كيس الصفن وقد لا تظهر هذه الكتلة إلا عند البكاء , وتختفي عند النوم والاسترخاء .
الفتاق عادة لا يسبب أي إزعاج للطفل لكن نادراَ قد يحدث اختناق الفتاق و قد يسبب عند ذلك الألم و التقيؤ وبكاء الطفل المستمر .
وقد يؤدي الفتاق إلى انسداد الأمعاء مما يتطلب تدخلاً جراحياً إسعافياً وهذا يسبب انتفاخ البطن و التقيؤ إضافة للألم الشديد .


التشخيص :
من خلال سماع قصة الطفل من الأم و فحص الطفل سريرياً .
وقد يشتبه الأمر على الطبيب بين الفتق والقيلة المائية التي يحدث فيها تجمع سائلٍ حول الخصية بعد الولادة وتشفى غالباً وحدها دون علاج خلال السنة الأولى وو لكن الفتاق يظهر مرة و يختفي مرة ويساعد اختبار الشفافية الضوئية بتسليط الضوء على الصفن في التمييز بينهما .
ويمكن تأكيد تشخيص الفتاق الإربي وخصوصا عند الإناث بإجراء التصوير التلفزيوني .


 مخاطر البعج أو الفتاق أو الفتق الإربي :
اختناق الفتاق الذي يترافق مع الألم والتقيؤ والبكاء المستمر عند الطفل وانسداد الأمعاء ويكون الطفل في هذه الحالة نزقاً ومتململاً وقد تحدث في 5% من الحالات .
انضغاط الفتق الذي يؤدي إلى انقطاع التروية الدموية عن جزء الأمعاء المنضغط , ويسبب ألم واحمرار منطقة الفتق وارتفاع درجة حرارة الطفل وتسرع القلب , ويتطلب تدخلاً جراحياً فورياً .


علاج الفتاق :
تعديل الفتاق بالجراحة والعملية بسيطة و سريعة ويجب أن تجرى العملية بأقرب وقت ممكن بعد اكتشاف الفتاق الإربي .
الدكتور أكرم سعادة
 



كلمات مفتاحية:
التعليقات
فيديو
منتدى الأمهات - شاركي بالحوار

ابحثي في الموقع 

أحدث الموضوعات