انضمي الى صفحتنا على فيسبوك


وتابعينا على تويتر
بث تجريبي
تنظيم نوم الطفل
مشاكل النوم
   
5/7/2014

تنظيم نوم الطفل :

معظم الأطفال يصحون بشكل متكرر لحاجة أو بدون حاجة و تكون الأم محظوظة جداً إذا كان الطفل حديث الولادة ينام طوال الليل فهذا في الحقيقة أمر نادر , فالطفل خلال أول شهرين من حياته لا ينام بشكلٍ منتظم مع أنه ينام 12 -18 ساعة كل يوم ولكن لا تشعر الأم بها لأنها تكون متقطعة بل تشعر الأم بأن طفلها لا ينام أبداً .
و ينتظم نوم الطفل ما بين عمر 3 إلى 6 أشهر , و ينام الطفل حوالي 15 ساعة عندما يكون عمره ما بين 3 أشهر إلى سنة . كما يتأثر نمط نوم الطفل الرضيع بحسب نمط نومه عندما كان جنيناً في بطن أمه , فعدم انتظام نوم الطفل الرضيع خلال الأشهر الأولى أمر طبيعي و مؤقت , و على الأم الصبر و تفهم ذلك.
من عمر 9 أشهر يبدأ معظم الأطفال الرضع بالنوم طوال الليل (حوالي 5 إلى 6 ساعات متواصلة ) .
يجب عدم مساعدة الطفل على النوم بحركات مثل الهز أو الحمل لأنه سيتعود على ذلك , و لن ينام لوحده إلا بعد الهز أو الحمل , و سيبكي للحصول على ذلك , و الأفضل وضع الطفل في سريره عندما يصاب بالنعاس و قبل أن ينام ليتعود أن النعاس يعني النوم ويجب على الأم أن تكون قوية ولا تضعف لبكائه و أن تنقل له هذا الشعور لأن الطفل مهما كان صغيراً إن شعر بضعفها فسيستمر بالبكاء و أحد أسباب عدم قبول الطفل للنوم هو ربط عملية النوم بشخص آخر يساعده على هذا النوم .
ما بين عمر 1-5 سنوات يحتاج الطفل الى 11-14 ساعة نوم و في هذا العمر يجب أن يكون هناك نظام محدد لنوم الطفل في النهار و في الليل , كذلك نظام محدد للوجبات و لوقت اللعب وهذا يساعده على النوم .
محدد لنوم الطفل في النهار و في الليل , كذلك نظام محدد للوجبات و لوقت اللعب.
الروتين اليومي قبل النوم يساعد على النوم لأن الطفل يدرك من خلاله أن وقت النوم قد حان ( مثلاً لبس البيجاما أو تناول وجبة خفيفة أو إطفاء الأنوار أو إغلاق الأجهزة مثل التلفزيون والكمبيوتر أو عمل حمام للطفل ) ويجب أن يكون هذا الروتين المساعد بنفس الوقت كل يوم ليتعود عليه الطفل وينصح بالبدء بتعليم الطفل على روتين معين بدءً من الشهر الرابع .
الدكتور أكرم سعادة
 



كلمات مفتاحية:
التعليقات
فيديو
منتدى الأمهات - شاركي بالحوار

ابحثي في الموقع 

أحدث الموضوعات